كيفية توثيق المصادر والمراجع APA

 


هناك شروط يجب الالتزام بها عند عمل أي بحث علمي ومن أهما توثيق البحث العلمي. والهدف من هذا الشرط هو الحفاظ على الأمانة العلمية وحفظ حقوق واجتهادات مؤلفي المصادر والمراجع التي يتم الاقتباس منها. وهناك العديد من الطلبة لا يتم قبول أبحاثهم بسبب إغفالهم هذه النقطة وهي نقطة توثيق البحث العلمي، ومن هنا يلجأ كثير من الطلاب وأصحاب البحوث العلمية والأكاديمية إلى استعمال بعض المنصات للتأكد من نسبة الاقتباس في البحث، مثل منصة Turnitin. وهناك من الطلاب من يقومون بطلب الأبحاث من مكتبات، وذلك بسبب أنهم لا يعرفون كيفية طريقة توثيق المراجع والمصادر.

تجدر الإشارة إلى أن أفضل طريقة لتوثيق المصادر والمستخدمة في توثيق البحث العلمي هي طريقة APA. في هذه المقالة سنوضح أكثر ما هي طريقة توثيق المراجع APA، وكيف يتم توثيق البحث العلمي بها، وهل هناك طرق أخرى لتوثيق المراجع والمصادر؟

ما هي طريقة توثيق البحث العلمي APA؟

تعتبر هذه الطريقة من أشهر الطرق في توثيق البحث العلمي. واسم هذه الطريقة هو اختصار للجملة "American Psychologists Association "، والتي تعني جمعية علماء النفس الأمريكية. وهذه الطريقة في توثيق المصادر والمراجع هي الطريقة الرسمية والمعتمدة في توثيق المراجع في مختلف المجالات العلمية.

كيف يتم توثيق المصادر والمراجع باستخدام طريقة APA؟

إن طريقة APA في توثيق البحث العلمي تعد طريقة سهلة وبسيطة، وهناك العديد من المواقع عبر الإنترنت التي تقدم خدمة التوثيق بهذه الطريقة. وطريقة APA في التوثيق موضحة كالتالي:

       عند توثيق كتاب: يكون التوثيق بأن يتم ذكر اسم المؤلف أو المؤلفين، سنة النشر، عنوان الكتاب، رقم الطبعة، بلد النشر، الناشر.

       عند توثيق فصل في كتاب: يكون التوثيق بأن يتم ذكر اسم المؤلف أو المؤلفين، سنة النشر، عنوان الكتاب، عنوان الفصل في الكتاب، ورقم الصفحة رقم الطبعة، بلد النشر، الناشر.

       عند توثيق كتاب إلكتروني: يكون التوثيق بأن يتم ذكر اسم المؤلف أو المؤلفين، سنة النشر، عنوان الكتاب.

       عند توثيق مقالة في مجلة علمية: يكون التوثيق بأن يتم ذكر اسم الكاتب، سنة النشر، عنوان المقال، عنوان المجلة، رقم النسخة أو العدد، أرقام صفحات المقال، بلد النشر، الناشر.

       عند توثيق مقال في جريدة: يتم التوثيق بأن يتم ذكر اسم الكاتب، تاريخ النشر (يوم / شهر / سنة)، عنوان المقال، اسم الجريدة، رقم صفحة المقال في الجريدة.

       عند توثيق صفحة على الإنترنت: يتم التوثيق بأن يتم ذكر عنوان الصفحة أو الموقع الإلكتروني، سنة النشر.

هل هناك طرق أخرى لتوثيق المراجع والمصادر؟

توجد طرق أخرى غير طريقة APA لتوثيق المراجع والمصادر في البحث العلمي، وهذه الطرق هي:

       طريقة MLA: وهي طريقة جمعية اللغات الحديثة، وقد كانت هذه الطريقة هي المعتمدة للتوثيق في الكتب والمؤلفات العلمية والأكاديمية.

       طريقة AAA: وهي طريقة الرابطة الأمريكية للأنثروبولوجيا، وتستخدم لتوثيق البحث العلمي في مجال الأنثروبولوجيا.

       طريقة ASA: وهي طريقة جمعية علم الاجتماع الأمريكية، وتستخدم لتوثيق البحث العلمي في مجال علم الاجتماع.

       طريقة GSA: وهي طريقة الجمعية الأمريكية للجيولوجيا، وتستخدم لتوثيق البحث العلمي في مجال الجيولوجيا وعلوم الأرض.

       طريقة ACS: وهي طريقة الجمعية الأمريكية للكيمياء، وتستخدم لتوثيق البحث العلمي في مجال علم الكيمياء.

 


إقرأ أيضاً

تعرف على الوان تقويم الاسنان وكيفية التركيب والاختيار

لوحات فنية.. لمسات جمالية

ما هي الأغذية التي تحتوي على البروتينات؟

غرف نوم مودرن

عروض اي هیرب

متجر الاأونا المصري للتسوق عبر الإنترنت