هل تحتاج للمساعدة من معالج نفسي أون لاين؟




رغم أن الأجيال الشابة أصبحت أكثر قبولا لفكرة العلاج النفسي؛ إلا أن عاداتنا الصحية ما زال لا يعتبر خدمات الصحة النفسية والعقلية رعاية أساسية أو مهمة أو وقائية. ورغم احتياجنا لهذه الخدمات فقد نتصور أنه يكفينا أن نتحدث للأصدقاء أو أحد أفراد العائلة، أو حتى نشارك ما نشعر به على وسائل التواصل الاجتماعي.. فهل تصلح هذه الوسائل كبديل لطلب المشورة المتخصصة؟


يمكن وأنت جالس بالبيت أن تقابل طبيب نفسي اون لاين أو مختص نفسي، دون أن تضطر للخروج من البيت. اصبحت زيارة عيادة طبيب عبر الانترنت بكبسة زر واحدة، وأنت تحتسي فنجان القهوة تصبح وجهاً لوجه مع طبيب مختص بالعلاج النفسي. فراحة واسترخاء المتعالج لها الدور الهام في المضي قدماً بالعلاج … كل ما عليك فعله هو اختيار الطبيب أو المستشار النفسي، وتقوم باختيار التاريخ والوقت المناسبين لك، بعدها تقوم ببدأ الجلسة.


بعض الأسباب الهامة التي تدفعك للتحدث إلى المعالج، بدلا من صديق أو من العائلة


المعالجون مسئولين عن الحفاظ على أسرارك
فعندما تختار أن تستعين بأصدقائك، فلا توجد أي ضمانة أنهم لن يخرجوا أسرارك، أما مع المعالج، فلا داعي للقلق من أن شيئاً قلته سراً سوف يتحول إلى نميمة أو يتكرر إلى الشخص الخطأ.


المعالجون لديهم سنوات من التدريب لمساعدتك على معالجة المشكلة
في حين أن صديقك قد يكون قد درس كورس علم نفسه، إلا أنه لا يمتلك الأدوات اللازمة لمساعدتك، وحتى لو فعل فإنه سيكون متحيزاً، نعم يمكن لأصدقائك وعائلتك الاستماع وتقديم الدعم، ولكن الطبيب والمعالج يحصل على تدريب يمكنه من فهم سلوكياتك النفسية، وما وراءها من أسباب، والأهم من ذلك، أن المعالج يمكنه أن يوفر لك أيضا استراتيجيات مواجهة صحية، حتى تتمكن من تغيير سلوكياتك، وحتى تتجاوز الأفكار المختلة أو المشاعر الصعبة.

المعالجون مسئولين عن الحفاظ على أسرارك
فعندما تختار أن تستعين بأصدقائك، فلا توجد أي ضمانة أنهم لن يخرجوا أسرارك، أما مع المعالج، فلا داعي للقلق من أن شيئاً قلته سراً سوف يتحول إلى نميمة أو يتكرر إلى الشخص الخطأ.


المعالجون لا يعملون من خلال مصالحهم الخاصة
المعالج هو طرف محايد، مهمته أن يكون موجودًا لتقديم أفضل توجيه ممكن لك أنت وحدك، والمشكلة مع الأصدقاء هي أنهم يهتمون بك وبعلاقتهم معك، لذا فهم يتفقون معك في أغلب الأحيان لجعلك تشعر بالتحسن، ومن ناحية أخرى، تميل الأسرة إلى تقديم النصح لك بطرق هدفها حمايتك وتقليل المخاطر، أو لكي تناسب معتقداتهم حول الأخلاق، وكيف يعتقدون أن الحياة يجب أن تعاش.

 المعالجون لن يحكموا عليكم
واحد من أهم امتيازات وجود معالج هو أنه يمكنك التحدث معه عن أي شيء حرفيا دون الحاجة إلى تصفية نفسك خوفا من الحكم عليهم؛ فعدم الحكم في الأساس هو أحد المتطلبات الأساسية لهذا العمل، أما الأصدقاء وأفراد العائلة فلم يحصلوا على التدريب المكثف الذي يمكنهم من تحجيم حكمهم مهما كان ما مررت به.


فأنت تحتاج أن تكون مع شخص محايد وليس لديه علاقات تربطك به، بحيث يمكن أن يكون معك صادقًا وموضوعيًا تمامًا.




إقرأ أيضاً

تعرف على الوان تقويم الاسنان وكيفية التركيب والاختيار

لوحات فنية.. لمسات جمالية

ما هي الأغذية التي تحتوي على البروتينات؟

غرف نوم مودرن

متجر الاأونا المصري للتسوق عبر الإنترنت

ما هي علامـات الحمل بتوأم؟!