انتكاسة علاج الادمان ..كيف يعود المدمن للتعاطي ؟

انتكاسة علاج الادمان ..كيف يعود المدمن للتعاطي ؟



مراحل حرب الانسان ضد المخدرات لا تنتهي واصعب تلك المراحل هو مقاومة الانتكاسة وعدم العودة للتعاطي مرة اخري ففي حقيقة الامر الموضوع ليس هيناً علي الاطلاق فالادمان مرض مزمن و الانتكاس قد يصيب المرء بعد سنوات عديدة من التعافي ولذا يجب ان يكون هناك حذر من الوقوع في التعاطي لان رحلة علاج الادمان ستبدأ من جديد و نعود من الصفر مرة اخري وهناك العديد من الاشخاص المرضي المدمنين في مراكز علاج الادمان ليس من اجل علاج الادمان للوهلة الاولي ولكن هم اشخاص منتكسين علي المخدرات ولذا من اهم البرامج التي تتم في مراكز علاج الادمان هو برنامج منع الانتكاسة ويكون تحت اشراف دكتور علاج الادمان شخصياً بمساعدة طبيب نفسي و أخصائي نفسيين كذا برنامج دعم الذات NA والاستفادة من خبرات الاشخاص المتعافيين والا يقع الشخص في فخ الادمان مرة اخري فالمعاناة تشمل الشخص والاسرة والمجتمع باسره .
بداية ماهي انتكاسة الادمان ؟
الانتكاسة عموماً هي معاودة المرض والانتكاسة الاشهر هي انتكاسة الادمان وتعني عودة الشخص الي تعاطي المخدرات بعد التعافي و انهاء برنامج علاج الادمان , ومقاومة الشخص حدوث الانتكاسة علي المخدرات امراً صعباً لان الموضوع بشكل كبير علي عاتق الشخص نفسه ويكون الاعتماد علي دكتور علاج الادمان او دكتور نفسي بسيط لان الشخص دخل في معتركات الحياة وتعرض للضغوط النفسية والمواجهة الاكيبر عليه .
ما هي مؤشرات الانتكاس لدي الاشخاص المتعافين ؟
لا شك الوقاية خير من العلاج وهي خير طريق للتعامل مع الزلل والانتكاس والوقابة هنا تعني اكتشاف مؤشرات الخلل في سلوكيات الشخص واقترابه من العودة للتعاطي واتخاذ خطوات جدية من اجل منع حدوث انتكاسة ومن حسن الحظ انك تري الاشارات التحذيرية لقرب انتكاسة ادمان المخدرات والتي تظهر بشكل جلي في ثلاثة امور رئيسية هي تغير سلوكيات الشخص وتغير المشاعر وتغير المواقف ومن خلال هذا المحور سيكون الحديث عن ابرز مؤشرات حدوث الانتكاس لدي الاشخاص بجانب من الاختصار حتي نكمل الحديث عن العديد من المحاور الهامة .
1-      حالة من الاجهاد المرتفع بسبب احداث وضغوطات الحياة .
2-      ضياع النظام اليومي وتغير الروتين اليومي .
3-      اهمال مهارات التعامل التي تم تعلمها في البرنامج العلاج وبرامج علاج الادمان والاثني عشرة خطوة وخاصة حين يكون في امس الحاجة اليها .
4-      التغيرات السلوكية التي تظهر في شكل لوم الاخرين علي اخطائك وانكار وجود مشاكل عندك من الاساس و تحيط نظرة تشاؤمية عميقة فيما يتعلق بحل المشاكل .
5-      العزلة عن الاهل والانسحاب الي عالمه الخاص بعيداً عن الاسرة والاصدقاء الصالحين .
6-      الافتقار الي الحكمة العقلية وفقدان السيطرة علي النفس خاصة في الاشهر الاولي من الخروج من برنامج علاج الادمان , فينصرف الشخص الي البذخ والترف وحدوث مشاكل كع الزوجة ومشاكل في العمل  والافراط في تناول السكريات .
7-      الانكار فيرفض الحديث عن المشاكل التي تواجهه ولعلها اكبر الاسباب الي رجوعه الي التعاطي هذه النقطة , مع كونك وجلاً من مواجهة الواقع .
8-      ظهور بعض الاعراض الجسدية والنفسية كالارق و مشاكل في الذاكرة والهياج والنرفزة بشكل سريع وعدم القدرة علي التركيز وصعوبة التفكير .
9-      تلميع الذكريات القديمة للادمان والتغاضي عن سلبيات تلك المرحلة والتفكير بشأن استرجاع صداقات الماضي وزمن التعاطي والعودة الي الاماكن المرتبطة بالادمان .
10-   استعادة ذكريات الشعور بالنشوة المصاحب للمخدرات وبدء التواصل مع رفقاء السوء وصحبة المخدرات والمدمنين القدامي .
ماهي اسباب حدوث انتكاسة المخدرات ؟
من اهم البرامج التي تتم في مراكز علاج ادمان المخدرات هي برنامج منع الانتكاسة لكن بعد خروج الشخص من مركز علاج الادمان ويدخل كشخصية جديدة في المجتمع لا شك ان الحياة لن تكون وردي امامه وهذا ما تعلمه في خطوات 12 في برنامج علاج الادمان وفي الحقيقة هناك العديد من الاسباب التي تتسبب في حدوث الانتكاسة علي الادمان منها :-
1-      العوامل المرتبطة بالجرعة والتاريخ الادماني وكلما كان المدمن له تجربه اكثر عمقاُ في رحلة الادمان كلما ارتبط الامر بشبكة تعارف اكثر وهذا يؤدي الي احتمالية حدوث الادمان .
2-      العوامل الاجتماعية والظروف الحياتية فيعتقد المتعافي ان كل شيء اصبح تماماً ولذا يجب ان يكون علي علم ان الحياة اكثر تعقيداً وبها العديد من المشاكل وعلي توقع صدامات وعليه ان يكتشف الحلول للمواجهة وتعدي الصعاب .
3-      خلل في خطة العلاج سواء من ناحية الجرعات الدوائية او في برامج العاج السلوكي والنفسي او وجود خلل في المتابعة مع الشخص بعد الخروج من مركز علاج الادمان .
كيفية الوقاية من انتكاسة الادمان ؟
لاجل الوقاية من الانتكاس علي الادمان يجب تغيير العوامل الاتية :-
1-      نجنب المواقف التي تكون عوامل خطورة وتدفع الشخص الي عالم الادمان مرة اخري كالوحدة والجوع والغضب والتعب .
2-      الاسترخاء من الامور الاساسية في الابتعاد عن التعاطي فحالة الشخص بالاسترخاء اثناء التعاطي يجعل من الاسترخاء الذي يقوم به الشخص بديلا عنها فلا يفكر في الادمان .
3-      الصدق مع النفس وعدم الانكار او الكذب والرجوع الي المعالج النفسي و دكتور علاج الادمان او دكتور نفسي المتابع مع الحالة .


إقرأ أيضاً

تعرف على الوان تقويم الاسنان وكيفية التركيب والاختيار

لوحات فنية.. لمسات جمالية

ما هي الأغذية التي تحتوي على البروتينات؟

غرف نوم مودرن

متجر الاأونا المصري للتسوق عبر الإنترنت

ما هي علامـات الحمل بتوأم؟!