ماذا تعرف عن الأسنان «ثلاثية الأبعاد» ؟



كشف مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان، المنعقد حاليا في مدينة دبي، عن نجاح الأطباء في استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج أسنان جديدة تعوض الأسنان التالفة والمريضة.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الدكتور ناصر المالك، للصحفيين اليوم الأربعاء، إن “المؤتمر يكشف عن أحدث التجارب في مجال طباعة الأسنان، باستخدام تقنية الطابعة ثلاثية الأبعاد، إذ تقوم التقنية الجديدة على تصوير السن المصاب بمرض، لمعرفة سُمك العظم، وتحديد أبعاده الثلاثية، ثم طباعتها بالطابعة الحديثة”.

وأضاف: “توفر تقنية الطباعة الجديدة، إجراء مسح ضوئي لفم المريض، ونقل الصورة مباشرة للمختبر، لطباعة سن جديدة، لتزرع خلال 48 ساعة، وهذه التقنية توفر كثيرًا في الوقت الذي تستغرقه زراعة السن بالطريقة التقليدية”.

ولفت المالك إلى أن التطور الحادث في الطباعة ثلاثية الأبعاد سيتيح للطبيب أن يقتني طابعة صغيرة الحجم في عيادته، وأن يطبع أسنانا تعويضية للمرضى في العيادة، ما يختصر كثيرا من الوقت والجهد.

وأشار إلى أن المؤتمر يناقش أيضا التصوير ثلاثي الأبعاد للأسنان المصابة بالتسوس، وهي التقنية التي تتيح للطبيب مشاهدة السن بصورة دقيقة، وتحديد الطرف المناسب للبدء في علاجه.

وانطلقت أمس الثلاثاء جلسات مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي (إيدك دبي2017) بمشاركة 130 دولة.

وقالت شركة “إندكس” المنظمة للحدث إن المؤتمر الذي يختتم غدا الخميس، يعد أكبر حدث متخصص في طب الأسنان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والثاني على مستوى العالم، ويقام للعام 21.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤتمر ورئيس الاتحاد العلمي العالمي لطب الأسنان، الدكتور عبد السلام المدني: “يعتبر مؤتمر ومعرض (إيدك دبي) من أهم الفعاليات التي تحتضنها إمارة دبي سنوياً منذ 21 عاما”.

وأضاف المدني: “يغطي المؤتمر عدة موضوعات منها مكافحة العدوى واستخدام الليزر في طب الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين وزراعة الأسنان وأمراض الفم وعلم تقويم الأسنان ومعالجة أسنان الأطفال وطب الأسنان الترميمي” .

كما تناقش الجلسات “التقنيات الحديثة للحشوات وعلاج عصب الأسنان والتركيبات، بالإضافة إلى أمراض اللثة والطب الوقائي”.

إقرأ أيضاً

تعرف على الوان تقويم الاسنان وكيفية التركيب والاختيار

لوحات فنية.. لمسات جمالية

ما هي الأغذية التي تحتوي على البروتينات؟

عروض اي هیرب

غرف نوم مودرن

أحبار طابعات اتش بيhp