8 طرق فعالة للوقاية من السكر


 


يعاني الملايين من البشر حول العالم من داء السكري الذي قد يتسبب في حدوث مضاعفات مثل: العمى، وتلف الكلية، ومشاكل القلب، وغيرها، لذا ما هي طرق الوقاية من السكر؟

طرق الوقاية من السكر

تختلف طرق الوقاية من السكر من تغيير نمط الغذاء، أو التوقف عن العادات السلبية مثل: التدخين، أو ممارسة الرياضة، لذا نلخص فيما يلي أبرز طرق الوقاية من داء السكري وهي:

1- التوقف عن تناول السكريات

الإفراط في تناول السكريات يمكن أن يسرع من احتمالية ظهور مرض السكر، حيث يقوم الجسم بتكسير السكريات المتناولة بسرعة وتحويلها إلى جزيئات صغيرة يسهل امتصاصها الى الدم.


وبالتالي يزداد إفراز الأنسولين من البنكرياس، حيث يقوم بإدخال الجلوكوز (السكر) إلى الخلايا لإنتاج الطاقة، ويقلل من مستوى السكر بالدم.


تحدث مقاومة الأنسولين بواسطة خلايا الجسم عند بعض الناس المصابين بمقدمات السكري، وبالتالي يرتفع مستوى السكر بالدم، ونتيجة لذلك يزداد إفراز الأنسولين بواسطة البنكرياس في محاولة لخفض مستوى السكر واستعادة المستوى الطبيعي له في الدم.


وبمرور الوقت، ترتفع مستويات السكر والأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر، لذا فإن من طرق الوقاية من السكر هي تقليل تناول السكريات قدر الإمكان.

2- ممارسة الرياضة باستمرار

تعد ممارسة الرياضة من أفضل طرق الوقاية من السكر، حيث ثبت أن الرياضة تزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، مما يقلل من فرص الإصابة بمقاومة الأنسولين.

3- تقليل الوزن إذا كنت تعاني من السمنة أو الوزن الزائد

يعاني أغلب المصابين بمرض السكر من السمنة، لذا فهناك علاقة دومًا بين السمنة وظهور مرض السكر.


تتسبب السمنة في زيادة مقاومة الأنسولين، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بمرض السكر، لذا فإن فقدان الوزن الزائد يساعد كثيرًا في تحسين كفاءة الأنسولين وتقليل مقاومة الخلايا، حيث تقل احتمالية الإصابة بمرض السكر.

4- التوقف عن التدخين إذا كنت مدخنًا

لا يخفى على كثير من الناس آثار التدخين السلبية على الصحة والجسم من التسبب بأمراض القلب، ومشاكل الجهاز التنفسي، وغيرها.


أثبتت دراسة حديثة أن هناك علاقة بين التدخين، والتعرض للتدخين غير المباشر كذلك، وفرصة الإصابة بمرض السكر، لذا فإن التوقف عن التدخين أحد طرق الوقاية من السكر.

5- الكيتودايت

اتباع الكيتو دايت (تناول البروتين والدهون الصحية وتقليل السكريات لأقصى درجة) أو تقليل النشويات الموجودة في الغذاء، يمكن أن يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكر.


كما أن الكيتو دايت يساعد كذلك في فقد الوزن إذا كنت تعاني من السمنة، والتي قد تتسبب في مرض السكر لاحقًا، حيث يقلل من مقاومة الأنسولين، وكذلك يقلل من مستوى السكر بالدم، مما يجعله أحد أبرز طرق الوقاية من السكر.

6- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الألياف في تحسين وظائف الجهاز الهضمي والتحكم في وزن الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإنها تساعد في خفض مستويات السكر والأنسولين في الدم كما أثبتت الدراسات.

7- تحسين مستويات فيتامين د في الجسم

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تساهم في التحكم في مستوى السكر بالدم.


أثبتت دراسات أن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين د أو لا يحصلون على فيتامين د بشكل كاف هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكر.


لذا فإن الحصول على كمية كافية من فيتامين د بشكل يومي أحد طرق الوقاية من السكر الأكثر فعالية.

8- شرب القهوة أو الشاي

قد يبدو الأمر غريبًا، لكن يمكن أن يساهم شرب الشاي أو القهوة في الوقاية من مرض السكر، حيث أثبتت دراسة أن شرب القهوة بشكل يومي يقلل من الإصابة بمرض السكر بنسبة تتراوح بين 8-54% خاصة لدى السيدات والرجال الذين يعانون من الوزن الزائد.


بالإضافة إلى احتواء القهوة والشاي على مضادات الأكسدة، والتي بدورها تحمي من مرض السكر، لذا لا تندهش إذا علمت أن شرب الشاي أو القهوة من ضمن طرق الوقاية من السكر.


ليس ذلك فحسب، بل إن الشاي الأخضر كذلك يحتوي على مضادات الأكسدة التي بدورها تقلل من إفراز السكريات من الكبد وتزيد من حساسية الخلايا للأنسولين.

المراجع

https://www.healthline.com/nutrition/prevent-diabetes#12.-Drink-Coffee-or-Tea

https://www.healthline.com/nutrition/ketogenic-diet-101#snacks

https://www.diabetes.co.uk/diabetes-prevention/index.html

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/type-2-diabetes/in-depth/diabetes-prevention/art-20047639





إقرأ أيضاً

تعرف على الوان تقويم الاسنان وكيفية التركيب والاختيار

لوحات فنية.. لمسات جمالية

ما هي الأغذية التي تحتوي على البروتينات؟

غرف نوم مودرن

متجر الاأونا المصري للتسوق عبر الإنترنت

ما هي علامـات الحمل بتوأم؟!